الحاجات الفزيولوجية الاجتماعية النفسية لمرحلة الطفولة الوسطى انطلاقا من الخصائص المميزة لمرحلة الطفولة الوسطى، يمكن تحديد أهم حاجات طفل المستوى الأول من التعليم الابتدائي كما يلي: حاجات النمو الفيزيولوجي : ●حاجات الطفل للشراب والغذاء…
●حاجات الطفل إلى النوم والراحة.
●حاجة الطفل إلى تعرف أجزاء جسمه.
●حاجة الطفل إلى تنمية عضلاته.
●حاجات الطفل إلى النظافة وحفظ الصحة والوقاية من الأمراض والأخطار.
حاجات النمو الوجداني : ●الحاجة إلى الحب والحنان. ●الحاجة إلى الأمن.
●الحاجة إلى الانتماء الأسري.
●التحرر النسبي من الشعور بالذنب أو الخوف (عند الخطأ...)
●الحاجة إلى الثقة في النفس.
●الحاجة إلى التقدير والاعتراف.
●الحاجة إلى التعلم. حاجات النمو العقلي المعرفي : ●الحاجة إلى البحث والاطلاع. ●التعبير والتواصل.
● اكتشاف المحيط.
● تعديل السلوكات للتكيف مع المجتمع.
●اكتساب مفاهيم رياضياتية أولية للتفاعل مع المحيط.
●التموقع في الزمان والمكان. حاجات النمو الاجتماعي : ●الحاجة إلى الحرية والاستقلالية. ●الحاجة إلى تنمية الشخصية الاجتماعية.
●الحاجة إلى الإنجاز والمشاركة قي الأنشطة الجماعية وتحمل المسؤولية. حاجات النمو الحسي حركي : ●الحاجة إلى الحركة واللعب.
●الحاجة إلى الملاحظة والمناولة.
●الحاجة إلى تنمية الحواس.
●الحاجة إلى التحكم في القدرات الحركية.