أوليات تربوية 3:مبادئ التعلم والكفايات الأساس(م1)



مبادئ التعلم والكفايات الأساس(م1)

2.مبادئ موجهة للتعلم :                                    :                                                                                                                              مراعاة لمرحلة نمو الطفل بالمستوى الأول (الطفولة الوسطى)، وليتدرج في اكتساب التعلمات الأساسية المرتبطة بهذا المستوى، وتفاديا لتشتيت تركيزه حول مواد مختلفة،تم اعتماد المبادئ الآتية في تنظيم الكفايات والتعلمات الأساسية المراد تنميتها وتطويرها لدى المتعلم(ة):ـ تجاوز التراكم الكمي للمعارف المختلفة عبر المواد الدراسية؛ أي توفير حد أدنى من التعلمات الأساسية المشتركة لجميع المتعلمين والمتعلمات؛ـ اعتماد مبدأ التكامل والتنسيق بين مختلف المواد وأشكال التواصل وذلك بإدماج موارد مختلفة في وضعيات مشتركة؛ـ اعتماد مبدأ التدرج في تنمية الكفايات واكتساب التعلمات الأساسية عبر مراحل السنة الدراسية؛ـ الاهتمام بالأنشطة الفنية وتخصيص مجال زمني لها ضمن الحصة الأسبوعية، دون التمييز بين بعدها التنشيطي وبعدها التعلمي؛ـ جعل المتعلم(ة) يعيش حياته المدرسية باستمتاع، ويتذوق التعلمات، لا أن يحس بأنها فترة لإعداده لحياة مستقبلية فقط؛ـ الحرص الشديد على تنمية وتطوير استقلالية المتعلم(ة) بإشراكه في بناء تعلماته وتحميله مسؤولية تدبير شأنه وِشأن القسم والمدرسة؛ـ المرونة في تنظيم الحصص الدراسية وتكييف مضامينها مع حاجات المتعلمين والمتعلمات بالأساس ومتطلبات البيئة الاجتماعية والثقافية -والاقتصادية المباشرة.                                                                                                                                                                           - تخصيص مرحلة للاستئناس في بداية السنة الدراسية تمتد من أسبوعين إلى أربعة أسابيع تبعا للمكتسبات العامة لمتعلمي ومتعلمات القسم، وكذا تبعا للفوارق الفردية المسجلة داخل القسم الواحد، وذلك اعتمادا على نتائج التقويم التشخيصي (البيداغوجيا الفارقية)، مع الحرص على أن لا تكون مرحلة مملة وفارغة من الأنشطة. والهدف من هذه المرحلة الاستئناسية هو:Ÿ تسهيل اندماج المتعلم(ة) في المدرسة وتحبيبها له بجعله يحس بالأمن والاستمتاع من خلال الترحيب والتعامل اللين وتفادي كافة أشكال العنف، والتعرف على مرافق المدرسة وأطرها الإدارية والتربوية، وعلى أقرانه...؛Ÿ الانطلاق من أنشطة التعبير الشفهي، وأنشطة التفتح لمساعدة المتعلم على الاندماج والتواصل والتفاعل الإيجابي مع المحيط المباشر ( الأسرة، المدرسة، الحي أو القرية...)؛ـ ترتيب الكفايات المراد تنميتها وتطويرها لدى المتعلم(ة) حسب الأولوية الخاصة بكل مرحلة من مراحل السنة الدراسية، ففي مرحلة أولى يتم التركيز بالأساس على تنمية الكفايات التواصلية (التواصل الشفهي بالأساس) دون إغفال كفايات المواد الأخرى التي يتم التعامل معها بنسب متفاوتة، وذلك حتى يتسنى للمتعلم(ة) التحكم في المكون اللغوي التواصلي الذي يعتبر مفتاح نجاحه في اكتساب الكفايات الأساسية المرتبطة بالمواد الدراسية الأخرى. عندما يحقق المتعلم(ة) تقدما في اكتساب التعلمات المرتبطة باللغة، يتم التعامل مع جميع كفايات هذا المستوى بإيقاع عادي مع تمييز بعضها عند الضرورة؛ ـ استعمال اللغة العربية من أجل:Ÿ تحصيل بعض المعارف والتزود ببعض الخبرات المناسبة لمستوى المتعلم(ة) الدراسي؛Ÿ التشبع بالقيم الإسلامية والوطنية والإنسانية المناسبة لسنه لتتأصل في كيانه وشخصيته؛Ÿ التفتح على البيئة الطبيعية والمحيط الإجتماعي.ـ تنويع الممارسات والبيداغوجيات (المشروع، التعاقد،الفارقية، حل المشكلات، الإدماج...)؛ـ الوقوف عبر محطات أساسية للتقويم من أجل التأكد من مدى اكتساب المتعلمين والمتعلمات للتعلمات وقدرتهم على إدماجها ضمن وضعيات مركبة وذلك في فترات مختلفة من السنة الدراسية، بعد تقديم مجموعة من الدروس والأنشطة وأثناء أسابيع التقويم والدعم ونهاية الأسدوس الأول ونهاية السنة الدراسية. وينبغي لهذا الغرض توفير عدة تقويمية (شبكات، روائز، وضعيات...) يساهم فيها مدرسو ومدرسات السنة الأولى والفريق التربوي للمؤسسة والمفتشون التربويون.                               2ـ2ـ الكفايات الأساس:                                                                                                          انسجاما مع هذه المبادئ يتم التركيز في المستوى الأول من التعليم الابتدائي على الكفايات والتعلمات المرتبطة أساسا باللغة (التعبير الشفهي، القراءة، الكتابة) والحساب مع إعطاء الأولوية للكفاية التواصلية عبر التعبير الشفهي طيلة السنة الدراسية وخاصة خلال الشهور الأولى، دون إغفال الكفايات المرتبطة بالمواد الأخرى (تربية إسلامية، نشاط علمي، تربية فنية، تربية بدنية) والتي تسهم بشكل فعال في تنمية شخصية المتعلم(ة) وإدماجه في محيطه القريب. ويمكن تحديد الكفايات الأساس بالنسبة للمستوى الأول فيما يلي:الكفاية التواصلية في وحدة اللغة العربية:كفاية التعبير الشفهي: في نهاية السنة الأولى، ينتج المتعلم(ة) شفهيا نصا من حوالي ثلاث جمل، انطلاقا من وضعية تواصل دالة وواقعية مستمدة من محيطه المباشر، موظفا مكتسباته الضمنية في اللغة (النطق والأداء المعبر والقواعد).كفاية القراءةفي نهاية السنة الأولى، يقرأ المتعلم(ة) كلمات وجملا ونصوصا بسيطة ويفهم مدلولها انطلاقا من وضعية دالة مستمدة من واقعه المعيش.كفاية التعبير الكتابي: في نهاية السنة الأولى، ينتج المتعلم(ة) كتابيا نصا من حوالي ثلاث جمل، انطلاقا من وضعية تواصل دالة وواقعية مستمدة من محيطه المباشر، موظفا مكتسباته الضمنية في اللغة.وحدة الرياضياتكفاية العد والحساب: في نهاية السنة الأولى، يحل المتعلم(ة) وضعية مشكلة دالة مستمدة من محيطه المباشر موظفا المقارنة والترتيب والجمع في نطاق الأعداد الصحيحة الطبيعية من 0 إلى 99. كفاية القياس والهندسة وتنظيم الفضاء: في نهاية السنة الأولى، يحل المتعلم(ة) وضعية- مشكل دالة مستمدة من محيطه المباشر موظفا خصائص بعض الأشكال الهندسية (المستطيل، المربع، المثلث، الدائرة) ومكتسباته في تنظيم الفضاء والزمان والقياس (الطول والكتلة)