التعلّمات الأساس(م1) : هي مجموعة من التعلمات الضرورية لتنمية الكفايات الأساسية لطفل المستوى الأول من التعليم الابتدائي، ويمكن إجمالها، انطلاقا من الحاجات والكفايات، فيما يلي:
ـ التعبير الشفهي باللغة العربية في وضعيات تواصل بسيطة مستمدة من محيط المتعلم(ة)؛
ـ قراءة (فهم وبناء المعنى) كلمات وجمل ونصوص بسيطة؛
ـ الرسم الخطي للحروف العربية مجردة وضمن كلمات وجمل؛
ـ التصرف وفق قيم وقواعد الآداب العامة والحياة الاجتماعية؛
ـ حل وضعيات بسيطة تتطلب توظيف الأعداد والأشكال الهندسية والقياسات؛
ـ التموقع في الزمان والمكان؛
ـ اكتشاف ظواهر طبيعية وعلمية بسيطة من المحيط القريب؛
ـ أداء حركات بدنية بسيطة بصفة متوازنة وملائمة لنمو الطفل الطبيعي؛
ـ ممارسة أنشطة يدوية (تفكيك، تركيب...) وفنية (رسم، تلوين، لعب أدوار، إنشاد، موسيقى...).
وتتجسد هذه التعلمات في علاقتها بالمواد الدراسية فيما يلي:
ª وحدة اللغة العربية
التعبير الشفهي
التعبير عن الذات والمحيط المباشر في علاقة بالمجالات الواردة في البرنامج مع الحرص الشديد على الانطلاق من الواقع المحلي والأشياء الملموسة والمحسوسة والوضعيات المعيشة وتفادي المجردات والنصوص الجاهزة.
القراءة والكتابة
ـ أنشطة تحضيرية للقراءة والكتابة باللغة العربية من خلال التعبير الشفهي؛
ـ قراءة الحروف العربية مع الحركات القصيرة والمدود والتنوين والشدة، معزولة وضمن جمل وكلمات مع مراعاة مخارج الحروف؛
ـ كتابة الحروف العربية مجردة وضمن كلمات وجمل بصورة سليمة تتميز بالجمالية والنظافة والتنظيم؛
ـ نقل كلمات وجمل قصيرة، نقلا سليما مع استعمال علامات الترقيم.
ينبغي تقديم حروف اللغة العربية تبعا لمستوى كل متعلم(ة) أو كل مجموعة من المتعلمين والمتعلمات بحيث يمكن الإسراع بوتيرة تقديمها كلما تبين للمدرس(ة) أنهم تمكنوا مما سبق، لذا يمكن الانتهاء من الحروف في مدة وجيزة قد لا تتجاوز أربعة أشهر ليتم بعدها الانتقال إلى النصوص القرائية بالنسبة للمتعلمين والمتعلمات المتمكنين، كما يمكن بالنسبة للبعض تخفيف وتيرة تقديم الحروف، خصوصا في المرحلة الأولى، بحيث يقدم حرف واحد في الأسبوع مثلا.
ª وحدة الرياضيات
العد والحساب:
ـ التعامل بالأعداد من 0 إلى 99 تسمية وكتابة (خاصة بالأرقام) ومقارنة وترتيبا.
ـ التعرف على التقنية الاعتيادية للجمع واستعمالها.
القياس
ـ مقارنة وتصنيف أشياء تبعا لخاصية الطول والكتلة.
ـ ترتيب وقائع وأحداث متسلسلة مألوفة.
ـ قراءة الساعة بدون دقائق.
ـ معرفة أيام الأسبوع وفصول السنة والأشهر بالترتيب.
ـ تسمية القطع والأوراق النقدية
الهندسة ومفهوم الفضاء
ـ إدراك مفهوم الفضاء من خلال: يمين، يسار، فوق، تحت، على...
ـ التعرف على الخطوط (الخط المغلق، الخط المفتوح، المستقيم) والأشكال الهندسية (المثلث، المربع، المستطيل، القرص) وتصنيفها.
ª مواد التفتح
تركز التعلمات على موضوعات قريبة من ممارسات طفل هذا المستوى وحياته اليومية المعيشة، وتجدر الإشارة إلى أن جل محتويات هذا المكون يمكن تقديمها بكيفية عملية وضمنية خلال أنشطة اللغة والأنشطة الفنية والأنشطة المندمجة بعيدا عن التجريد والتلقين؛ الشيء الذي يمكن من ترشيد الزمن والجهد والتخفيف من كثافة البرنامج وتحسين التعلمات وتحقيق الأهداف الحقيقية لهذه المواد والمرتبطة بإدماج القيم والمهارات والمعارف عبر أنشطة وسلوكات عملية، وتتضمن هذه المواد مايلي:
§ التربية الإسلامية
تتجلى التعلمات الأساس المرتبطة بهذه الوحدة بمختلف مكوناتها من قرآن كريم وعقائد وعبادات وآداب إسلامية في:
ـ حفظ سور النصف الثاني من الحزب60 تبعا لقدرات المتعلمين والمتعلمات وتقدمهم في تحقيق الكفايات المرتبطة باللغة؛
ـ معرفة الله تعالى ومعرفة أركان الإسلام؛
ـ الوضوء والصلوات الخمس ( وينبغي تفادي تقديم هذه الموضوعات بكيفية مجردة بل ينبغي التعريف بها عبر أنشطة عملية بسيطة)؛
ـ التحية، الشكر، التسمية، الحمدلة، بر الوالدين، الإحسان إلى المحتاجين.
§ النشاط العلمي
انسجاما مع حاجات الطفل في هذا المستوى، فإن التعلمات في مادة النشاط العلمي تركز على أنشطة استئناسية في المجالات التالية:
◦ اكتشاف الذات واستعمال الحواس والتربية الصحية والغذائية (انظر دليل القواعد الصحية)؛
◦ الحركة والتنقل؛
◦ الزمن؛
◦ التنفس؛
◦ الضوء؛
◦ الماء والطبيعة.
§ التربية الفنية
تعالج هذه الوحدة موضوعات مختلفة ومتنوعة ترتبط بالحياة المدرسية وبالحياة العامة، ويفضل أن تكون مندمجة مع كل الأنشطة والوحدات الدراسية، دون التمييز بين بعدها التنشيطي وبعدها التعلمي، ولذلك يمكن أن تكون معبرا من نشاط تعليمي تعلمي لآخر، كما يمكن أن تفتتح بها الأنشطة التعليمية التعلمية، أو تختتم بها الفترات الدراسية الصباحية أو المسائية. ويمكن الاستئناس في هذا المجال بالدليل البيداغوجي للتعليم الابتدائي وبدلائل جيل مدرسة النجاح (دليل الحكايات والمسرح المدرسي، دليل الألعاب، دليل الأناشيد، دليل التواصل والتنشيط التربوي، دليل الوسائل والوسائط التعليمية...)، وتقدم عبر مواد التربية التشكيلية والمسرح المدرسي والأناشيد والأعمال اليدوية والتفتح التكنولوجي:
§ التربية البدنية
تعتمد التعلمات المرتبطة بالتربية البدنية على ثلاثة مجالات للتدخل تتلخص في الوعي بالذات والتحكم فيها، والتأقلم مع المحيط المادي والاجتماعي.
وينبغي الاقتصار في هذا المستوى على اقتراح أنشطة حركية ورياضية (في شكل ألعاب) في متناول الطفل انطلاقا من بنيته الجسمية وحوافزه وتصوراته. ويجب أن تسهم هذه المادة في تنمية شخصية المتعلم(ة) في مختلف أبعادها الإنسانية والفكرية والجسدية والصحية.